Skip to main content

علاج مرض السكري نوع 2

علاج مرض السكر



علاج مرض السكري من نوع 2


  • يختلف علاج السكري من شخص إلى آخر وذلك بحسب الفحوصات المخبريّة الشخصية التي يقوم بها كلّ مريض وقيم الجلوكوز (السكر) في الدم لديهم. 
من الجدير بالذكر ووفقا لمضاعفات مرض السكري التي قمنا بعرضها سابقًا فإن خطورة الإصابة بأمراض وعائية مجهرية وأمراض وعائية ترى عيانًا (Microvascular & Macrovascular) هي عالية كلما كان تركيز السكر في الدّم أعلى على مدى فترات طويلة من المرض.بالاضافة الى الأمراض الوعائية القلبية والتي تزداد أيضًا خطورتها كلما كان عمر المريض أكبر والمدة الزمنية لمرض السكري أكبر. لهذا علينا علاج هذه الفئة بشكل جدّي وموازنة قيم تركيز الجلوكوز (السكر) في الدم قدر المستطاع.
على العلاج في هذه الفئة من الأشخاص أن يحوي منع لحالات الهبوط الحاد في تركيز السكر في الدم (Hypoglycemia)، او الهبوط الحاد في الدورة الدموية (انخفاض حاد في ضغط الدم hypotension).


وكذلك الانتباه الى الحالة الصحية الشاملة للمريض ومجمل الأدوية التي يعالج بها بحيث انه من الممكن أن يعاني المريض بالسكري من أكثر من مرض بالاضافة الى السكري.
نستطيع تقسيم علاج مرض السّكري إلى عدّة أقسام:

1- تغييرات في نمط الحياة:

  • التغذية الصحيّة والملائمة لهذه الفئة من المرضى.
  • الرياضة البدنيّة الموصّى بها من قبل الأطباء المعالجين والتي تلاءَم لكل مريض بشكل خاص بحسب مجمل الأمراض التي يعاني منها والتي من الممكن أن تؤثر على القيام برياضة بدنيّة بشكل منتظم وسليم كأمراض القلب، والأعاقات الجسدية وغيرها من الأمراض.
  • تخفيض الوزن وال BMI والذي من شأنه أن يساعد الجسم في التخفيف من مقاومة الانسولين والتي تسبب مرض السّكري.

  • 2- الأدوية المتناولة بشكل فموي
  • الميتفورمين (Metformin): وهو يعتبر خط علاج أولي خاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. يعمل بواسطة كبت انتاج الجلوكوز في الكبد مما يؤدّي إلى تخفيض تركيزه في الدّم.
من التأثيرات الجانبية المعروفة لهذا الدّواء هو الأنخفاض في الوزن وتأثيرات على الجهاز الهضمي. الأشخاص الذين يعانون من أمراض الفشل الكلوي المزمن من الممكن أن يكون هذا النوع من الدواء غير ملائم لا بل ومضر كذلك.



  • السولفانيل-أوريا (Sulfonylurea): وهو من الأدوية التي تساعد على افراز الانسولين في الجسم بواسطة تغييرات في الشحنة الكهربائية لغشاء الخلايا التي تفرز الانسولين.
من التأثيرات الجانبية المعروفة والشائعة لهذه الأدوية هو كسب الوزن الزائد والهبوط الحاد في تركيز الجلوكوز (السكر) في الدّم (Hypoglycemia).
الأشخاص المسنين والمعرّضين لحالات متكررة من الهبوط الحاد في تركيز الجلوكوز (السكر) في الدّم (Hypoglycemia) عليهم توخي الحذر من تناول هذه الأدوية والتي من الممكن أن تكون غير ملائمة لهم.
  • الثيازوليدينيديونز (thiazolidinediones): هذا النوع من الأدوية يقوم بتحسين مقاومة الإنسولين في الجسم، وكذلك من الممكن أن يحث على افراز الانسولين.
  • ميجليتينيد (Meglitinides): هذه الأدوية تعمل بصورة مشابه لأدوية السولفانيل-أوريا. من التأثيرات الجانبية المعروفة لهذه الفئة من الأدوية هي كسب الوزن الزائد.
  • مثبّطات ألفا-جلوكوزيداز (Alpha-glucosidase inhibitors):
  •  تعمل هذه الأدوية بواسطة إبطاء امتتصاص السكر في الجهاز الهضمي.
  • من التأثيرات الجانبية المعروفة لهذه الفئة من الأدوية تطبّل البطن (الانتفاخ) والإسهال.
  • مثبّطات دي بي بي 4 (DPP-IV inhibitors): هذه الأدوية تساعد في عملية تنظيم تركيز الجلوكوز (السكر) في الجسم. 
  • بشكل عام هذه الأدوية ليست قويّة وليست ذات فعالية عالية لتخفيض الهيموجلوبين الجلوكوزيلاتي HBA1C بشكل ملحوظ كباقي الأدوية.
من الجدير بالذكر ان هذه الأدوية لا تقوم بزيادة الوزن وكذلك ليست ذات خطورة عالية لحدوث هبوط حاد في تركيز الجلوكوز (السكر) في الجسم.
أدوية الـ GLP-1: تعمل هذه الأدوية بواسطة دور البيبتيدات في الجهاز الهضمي على توازن تركيز الجلوكوز في الدم ومنها ال GLP-1

من التأثيرات الجانبية المعروفة لهذا الدّواء :
  •  تخفيض الوزن
  • التقيّؤ 
  • الغثيان 
  • الإسهال.

3-الحقن

  • الانسولين : أصبح العلاج بواسطة الانسولين شائعًا أكثر في الفترة الأخيرة، رغم رفض العديد من المرضى تقبّل العلاج بواسطة حقن بشكل يومي. ينقسم علاج الأنسولين إلى نوعين:
  1. العلاج بواسطة انسولين ذو فعالية طويلة الأمد، وهو عبارة عن حقن يومية توفر للجسم كمية الانسولين الأساسية. وهو ما يهوّن على المريض قبول العلاج أكثر نظرًا لعدم الحاجة الى الحقن لأكثر من مرّة يوميًّا. من الممكن وصف هذا النوع من العلاج مع أدوية أخرى يتم تناولها بواسطة الفم لموازنة المرض بشكل أكثر نجاعة.
  2. العلاج بواسطة انسولين ذو فعالية قصيرة الأمد، وهو الانسولين الذي يؤخذ مباشرة بعد تناول الوجبات اليوميّة وعادة ما يتم ملاءمة كمية الأكل لكمية الأنسولين قصيرة الأمد المتناولة بعده.
  • البراملينيتيد (Pramlintide) : بشكل عام يعطى بواسطة حقن مرافقة للانسولين.
  • man injecting insulin into abdomen

4- مراقبة تركيز الجلوكوز في الدم

تعتبر مراقبة تركيز الجلوكوز (السكر) في الدّم خاصة في ساعات الصّباح مهمّة وهي عادة ما تعطينا معلومات حول موازنة المرض لدى اولئك المرضى.
كما وأن الأطباء عادة يهتمون بهذه التسجيلات كي يقرروا العلاج المناسب للمرضى والحاجة إلى إضافة أدوية أخرى لموازنة المرض بشكل أفضل. 
بالاضافة للعلاج المباشر لتخفيض تركيز الجلوكوز في الدم هنالك علاج لا يقل أهميّة والذي يُعنى بتقليل خطورة الإصابة بالأمراض الوعائية القلبية، والذي يشتمل على:
  • الحد من التدخين قدر المستطاع. في بعض الأحيان هنالك دورات جماعية منظمة ينصح فيها الأطباء للمساعدة على الإقلاع على التدخين:
  • علاج فرط ضغط الدم
  • علاج فرط شحميات الدم
  • العلاج بواسطة الأسبيرين.  

Comments

Popular posts from this blog

Thumbnail Gratuit

👉 Facebook 👈 ♚ Thumbnail What You Want ♚ Press and Download https://boostuup.blogspot.com/2019/09/exchange-followers.html This is our project and we can help you with this to be up more than now and we will be with you and give you all the best... Let's see this now : It's a short example       You can get the chance to be more successful in your life and we will be 24/24 hours for your work. Your successful life between your finger and this link Www.. Thumbnail for evrything you want : Facebook YouTube Instagram Company Factory Boutique Restorant Coffee-shop Pizzeria Fashion Adventure Camping Product Technology Cars Motors Sport Fitness ...    Press here to see some examples for our business pictures press here ... WWW We have super level and experience to make all that We have good service and good people to make contact and communication with who need anything

مدونتي معكم أحبابي في الله زوروني دوما

👿مرحبا في المنتدي السحري خاصتي👿 🎀فرح الشابي🎀 تونسية الجنسية مقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية في ولاية فلوريدا بميامي.  Miami,Fl USA St.BRICKELL السن : 27سنة (مع التحديث كل يوم 28مارس) لمحة عني و عن حياتي المهنية و اليومية الميزات اليومية الخاصة: طبخ مرطبات غناء يوتوبر لاعبة فريفير - Free Fire Gamer صنع فيديوهات و كليبات احترافية مدونة اكتب مقالات سياسية وآقتصادية علوم آثار و تجارب خبراء فيزيائية مطورة بمجال الأنترنت المخصصة حصريا التسوق على مستوى العالم العمل :  محامية : قضايا عالمية (شركات و تزوير و تبييض اموال و ارهاب)، إجرام. لأي إستفسار او الإتصال او طلب خدمة او معلومة: ارجو منكم الإنضمام إلى حسابي و صفحتي على الفيسبوك او الإنستاغرام. يرجى النقر على كلمة من الكلمات التالية للتواصل: 💠 Facebook 💠 🔶️ Instagram 🔶️ 🔔⚀ YouTube ⚀🔔 رجاءا بعد إضافتي على الفيس او الإنستاغرام لا تنسى ان تحدد مكان قدومك الى المدونة بالإشتراك بالقناة على اليوتوب و تفعيل الجرس حتى يصلني إشعار بذلك و شكرا لكم و ارجو ان يتم دعمي بالنشر و المساهمة في تط

مدرسة حقوق الطبع والنشر YouTube 2

مدرسة حقوق الطبع والنشر ملاحظة: إذا كنت تريد مشاهدة الفيديو بتسميات توضيحية أو بتسميات توضيحية بلغة أخرى. شغل الترجمة والشرح. انقر على الزر "الترجمة والشرح" أسفل يسار مشغل الفيديو. حدد اللغة التي تريد أن تظهر بها الترجمة. يُرجى مشاهدة هذا الفيديو عن حقوق الطبع والنشر وإجابة الأسئلة الأربعة التالية. تخضع الأشياء التالية لحقوق الطبع والنشر: الأسماء والأماكن والوجوه والمساحات.  صواب  خطأ انتهاك حقوق الطبع والنشر هو إساءة خطرة وانتهاك للقانون وقد يترتب عليه عواقب وخيمة.  صواب  خطأ يستطيع أي شخص تقديم مطالبة بحقوق الطبع والنشر بالنيابة عن شخص آخر.  صواب  خطأ يمكن أن يملك أكثر من شخص واحد حقوق الطبع والنشر للموسيقى.  صواب  خطأ متابعة